عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فاطمة مصطفى تكتب: بداية جديدة  "العمل.. النجاح"

فاطمة مصطفى
فاطمة مصطفى

أمرنا الله عز وجل بالعمل.. الإجتهاد والإخلاص فيه لأعلى درجة وكل الاديان السماوية تنص "إن العمل عبادة" وأشرف خلق الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كان يعمل (راعي غنم) وأيضًا بالتجارة.. كل الرسل والأنبياء كانوا يشتغلون بمهن متعددة، وهم ينشرون دعواتهم التي امرهم الله بها. ومن هنا استوقفتني ملحوظة أثارت داخلي بعض الأفكار هل العمل فقط لمجرد الكسب المادي فقط ولكي تستمر الحياة وخلق جيل بعد جيل أم هناك سببا آخر؟ الكون كله يعمل وفق نظام إلهي منظم ومرتب يعجز الإنسان وعقله فى تفسيره أو حتى خلق جزء بسيط من هذا العمل المتقن.. وهنا يفرض السؤال نفسه مرة أخرى ما فائدة العمل بالنسبة للإنسان تحديدا لدرجة أن رب الكون يأمرنا به؟ 



 

إن الاتقان فى العمل يؤدي بالضرورة إلى النجاح والتفوق، وهذا فى حد ذاته يجعل من الفرد إنسانًا راضيا عن نفسه ويشعر بسلام داخلى وسعادة تجعل منه إنسانا قادرا على الاستمرارية في الحياة بطريقة سليمة. بمعنى أوضح وأبسط إن العمل ليس فقط من أجل الحصول على المال واستمرارية الحياة لكن من أجل سلامة الصحة النفسية لدى الإنسان.

 

العمل المقترن بالنجاح هو السلاح والعلاج السحري لكل الأمراض والأوجاع والصدمات التي تمر على الإنسان.. نجاحك في أبسط الأمور يزيد من ثقتك في نفسك تشعر من خلالها بقيمتك الإنسانية يزيد من وعيك ونضوجك وحكمتك ورجاحة عقلك وقدرتك فى الانتصار على ذاتك نفسها إذا تهاونت وكانت على حافة الانهيار.. العمل بإتقان والنجاح فيه يقومها ويعدل من مصيرها ويأدبها لكي تستطيع البدء من جديد، وبث التفاؤل والطاقة الإيجابية وإرسال إشارات للعقل الواعى واللاواعى لتحقيق ما تريده من إنجاز والعمل يجعل منك إنسانا سويا داخليا وخارجيا.. ومن هنا نستطيع أن نصل الى نتيجة واضحة عندما أمرنا الله سبحانه وتعالى بالعمل ليس للمكاسب المادية فقط لكن لمكاسب إنسانية وتصحيح مسار وإعادة بناء نفسك مرة أخرى إذا تعرضت لي وعكة فى طريق مستقبلك.

 

قدس الله سبحانه وتعالى العمل باتقان ويوجد العديد من الأحاديث الشريفة التي تنص على أن العمل عبادة يقول الرسول صلى الله عليم وسلم "إن الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه".. نصل هنا الى نقطة اكثر اهمية ان الله قدس وامرنا امر مباشر ليس بالعمل فقط، لكن بإتقانه والإخلاص فيه وهذا معناه أن النتيجة تأتي من الخالق عز وجل وبكل تأكيد سوف تكون (النجاح) واضحة وصريحة حيث عندما يامرنا رب الكون بشيء فلا جدال عليه أو نقاش إن النتيجة سوف تكون إيجابية.

 

ومن هنا نستطيع أن نربط بين العمل وإتقانه والنجاح فيه وصحتك النفسية وسلامك الداخلى وبين الخضوع والتقرب والإنصات وفهم صحيح لكتاب الله سبحانه وتعالى وهذا الربط يعتبر تفسير وتوضيح كامل لمعنى العمل والنجاح ومدى انعكاس نتيجتهم الايجابية لاستقرارك النفسي وسلامك الداخلي.. وعند الوصول إلى هذه النتيجة سوف نكتشف طريقا جديدا، وبدابة جديدة لحياتنا المستقبلية ترضي أنفسنا وترضي الخالق، وتصل إلى أعلى مستويات الحياة السليمة المليئة بالنجاح والسعادة.

 

بداية جديدة..

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز